الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*أبو النصر فى تصريحات خاصة للأهرام .. إجراءات صارمة ضد المعلم المتخاذل.. وغياب الطلاب سيواجه بالفصل النهائى

المصدر: جريدة الاهرام 25/8/2014

نيفين شحاتة :

اعلن الدكتور محمود أبوالنصر ـ وزير التربية والتعليم، أن العام الدراسى المقبل سيكون عام التغيير، مشيراً الى أن التغيير دائماً يقابل بتمرد ورفض. وأوضح أنه سيتم تطبيق كل شىء بشكل صحيح، فالغياب من قبل الطلاب ستتم مواجهته بالفصل النهائى،كما سيتم اتخاذ إجراءات صارمة ضد المعلم المتخاذل لمواجهة الدروس الخصوصية، مشيراً إلى أن الدروس الخصوصية موجودة فى كل دول العالم ولكنها فى مصر ترهق أولياء الأمور ومتوحشة بعض الشىء.

وقال إنه تم البدء فى الخطة الإستراتيجية لمصر من خلال المشروع القومى للتنمية المستديمة، مضيفاً: «لدينا 276 إدارة تعليمية وسنختار مدرسة حاصلة على الجودة لدعم 10مدارس حولها.

وكشف الوزير عن أن العام الدراسى سيشهد تغييرات فى المناهج وتدريبات مكثفة للطلبة والمعلمين، مؤكداً أنه سيشهد كثيرا من الحزم، مضيفاً: «لا يوجد ما يسمى بتسريب الامتحانات وأن ما شهدته امتحانات العام الماضى هو محاولات غش الكترونية وقادرون على السيطرة عليها بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتوريد بعض الأجهزة الحديثة قريبا».

وأوضح أن القوافل التعليمية التى تقوم بها الوزارة تهدف لتدريب الطلاب وكذلك المعلمين والحد من سيطرة الدروس الخصوصية.

وأشار إلى أنه تم تثبيت 85 ألف معلم من المؤقتين والعاملين بالحصة، وطالبهم بالالتزام، محذراً المعلمين المتخاذلين باتخاذ عقوبات وإجراءات قانونية رادعة وصارمة.

وأكد أبو النصر أن قطاع التعليم الفنى والتجهيزات انتهى من إنشاء تخصصات جديدة لبعض المدارس الثانوية الفنية من بينها الطاقة المتجددة، والبتروكيماويات وصيانة طرق الرى الحديثة. وأضاف أنه يتم استكمال توريد وتركيب منظومة الفصل التفاعلى لباقى المحافظات وتحميل المناهج الجديدة الخاصة بالصف الثانى حتى نهاية أغسطس 2014.

وأكدت الدكتورة نوال شلبي، مديرا مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية، أن الدكتور محمود أبوالنصر، وزير التربية والتعليم، هو صاحب فكرة تأليف مناهج اللغات من قبل خبراء مصريين، لافتة إلى أن المركز أعد هذا العام سلسلتى اللغة الفرنسية واللغة الإسبانية، وتمت مراجعتهما من قبل دولة اللغة الأم، مشيرة إلى أن المراكز الثقافية الفرنسية والإسبانية بالقاهرة راجعت المناهج وأقرتها. وأكدت أن التغيير سيشمل مناهج الصف الثانى الثانوى للعام الدراسى المقبل، وسيكون تغيير اً بالكامل.

وأشارت إلى أن مناهج الصف الثالث الثانوى كما هى، ولا جديد فيها العام المقبل، فى حين أن منهج اللغة الفرنسية واللغة الإسبانية للصف الأول الثانوى سيتغير العام القادم، وكذلك الرياضيات للصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائى.

وقالت إن منهج اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى سيتغير، فى حين لم تستقر الوزارة بعد على مناهج اللغة الإنجليزية من الصفوف الأول إلى السادس الابتدائى. وقالت إن ورش عمل المركز انتهت من تغيير نحو 30 كتابا دراسيًا سيتم تدريسها العام الدراسى المقبل، فى حين يعمل المركز على تعديل نحو ألف و290 كتابا جديدا من أجل تغييرها بالكامل خلال السنوات الثلاث المقبلة. وأوضحت، أن المناهج الجديدة خضعت للمعايير والمؤشرات الحديثة ويتم تأليفها وفقاً للمستجدات للمصفوفات الموجودة.

وأضافت أنه تم تغيير كتب الصف الثانى الثانوى بالكامل، كما اعد المركز سلسلة للغة الإسبانية واللغة الفرنسية، ولأول مرة تكون سلسلة هذه اللغات صادرة عن الوزارة بعد أن كانت حكرا على بعض دور النشر.

وأوضحت مديرة مركز تطوير المناهج، أنه تم تعديل الكتب لكل المراحل، بحيث لايزيد عدد صفحات الكتاب على 200 ورقة بعد دمجه بكتاب الأنشطة.

وأضافت أن المركز بدأ فى تغيير مناهج الصف الثالث الثانوى العام بالكامل للعام الدراسى الجديد. وأشارت إلى أن قيام المركز بتأليف الكتب وفر على الوزارة مبالغ مالية طائلة تصل إلى أكثر من 100 مليون جنيه.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع